“حارس القدس” قصة حياة المطران كابوتشي في دراما رمضان

تقدم الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري هذا العام مسلسل “حارس القدس” ضمن مشروع خبز الحياة بإشراف المخرج زياد جريس الريس. ويتناول المسلسل سيرة حياة المطران هيلاريون كابوتشي. وهو أول عمل درامي يتناول شخصية رجل دين مسيحي على مستوى سورية والوطن العربي.

المسلسل من تأليف الكاتب الكبير. حسن م يوسف وإخراج باسل الخطيب ويشارك في بطولته الفنان رشيد عساف، أمل عرفة، إيهاب شعبان، سامية الجزائري، سليم صبري، صباح الجزائري. وسيعرض على قناة سوريا دراما في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً وسيعاد عرضه الساعة الثالثة صباحاً.

ولد المطران كابوتشي في مدينة حلب السورية عام 1922، وكان مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في مدينة القدس منذ عام 1965، اعتقل عام 1974 وزج في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة محاولة تهريب سلاح للمقاومة الفلسطينية، وكذلك التعاون مع جهات معادية للاحتلال. وحكم بالسجن لمدة 12 عاماً، إلا أنه أفرج عنه بعد أربع سنوات من سجنه بوساطة من الفاتيكان، ونُفي عام 1978 إلى روما، وبقي فيها حتى وفاته عام 2017.

يُذكر أن تجسيد شخصية كبوتشي في فيلم سينمائي كان حلماً راود الفنان المصري الراحل فاروق الفيشاوي، وأوصى ابنه أحمد الفيشاوي بتحقيقه بعد وفاته.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق