بالأرقام.. آخر أخبار كورونا حول العالم

تُسابق دول عديدة الزمن في مسعى لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي يواصل انتشاره السريع حاصدا أرواح أكثر من 11 ألفا، بينهم نحو ستة آلاف في أوروبا، إضافة إلى أكثر من 270 ألف إصابة، في حين دُعي أكثر من 800 مليون شخص في أنحاء العالم إلى ملازمة منازلهم.

الدول العربية:
فلسطين:
أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية د.مي الكيلة، اليوم السبت، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المُستجدّ في البلاد إلى 35، بعد اكتشاف أربعة إصابات جديدة، 3 منها من رام الله، وواحدة من الخليل، ولا تزال 37 عينة تحت الفحص ستظهر نتائجها قريبًا.

العراق: دخل الحظر في مختلف مدن العراق حيز التنفيذ بعد منتصف ليل الجمعة. وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات إلى 208، وتسجيل 17 وفاة، بينما بلغ عدد من تماثلوا للشفاء 50 شخصًا.

الأردن: أعلن الأردن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 85، بعد تسجيل 15 إصابة جديدة. وبدأ تنفيذ قرار الحكومة بحظر التجول في جميع مناطق المملكة، صباح اليوم السبت.

المغرب: دخل قرار فرض حالة الطوارئ الصحية لأجل غير مسمى حيز التنفيذ. وأعلنت السلطات تسجيل 11 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 77، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى ثلاث، بعد الإعلان عن وفاة جديدة.

تونس: ارتفع عدد الإصابات إلى 54، عقب تسجيل 15 حالة، بحسب بيان لوزارة الصحة. وأعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد اتخاذ مجلس الأمن القومي قرارا بمنع التنقل بين مختلف المدن في تونس إلا في الحالات الضرورية، يبدأ تنفيذه الأحد، وحتى 4 أبريل.

مصر: أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد المتوفين بسبب الفيروس إلى 8 حالات. وقال المتحدث باسم الوزارة إن عدد المصابين بالفيروس ارتفع إلى 285 بعد تسجيل 29 إصابة جديدة، موضحا أن 39 شخصا تعافوا من الفيروس.

السودان: أعلن مصدر بوزارة الصحة تسجيل ثاني إصابة بالفيروس. وأعلنت الشرطة حظر التجمعات في ولاية الخرطوم، بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا.

قطر: أعلنت وزارة الصحة تسجيل 10 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 470.

السعودية: أعلنت وزارة الصحة تسجيل 70 إصابة جديدة بالفيروس في المملكة.

الإمارات: أعلنت وزارة الصحة عن حالتي وفاة بالفيروس، في حين قررت وزارة الخارجية تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى الأراضي الإماراتية ابتداء من منتصف الليلة وحتى اعتماد آلية للفحص المسبق لفيروس كورونا.

لبنان: ارتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 163 حالة بعد تسجيل 14 إصابة جديدة، بينما تم تسجيل شفاء حالتين جديدتين، ليرتفع مجموع الحالات التي شفيت تماما إلى خمس.

الجزائر: أعلنت مديرية الصحة لولاية خنشلة عن تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 12 شخصا، ووصل عدد الإصابات إلى 95، بينما تماثلت 43 حالة للشفاء.

البحرين: أظهر الموقع الإلكتروني الخاص برصد تطور حالات كورونا في المملكة، رصد 7 إصابات جديدة، مقابل تعافي حالتين، ليصل إجمالي عدد المصابين 179، والمتعافين 112.

الدول الغربية و”إسرائيل”

إيطاليا: في إيطاليا، أودى فيروس كورونا بحياة 627 شخصا في الساعات 24 الأخيرة، في عدد قياسي جديد يرفع حصيلة الوفيات إلى أكثر من 4000 في هذا البلد الذي صار الأكثر تضررا في العالم.

أمريكا: وصل الفيروس إلى مكتب مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، بعدما أصيب أحد موظفي المكتب. وقالت السكرتيرة الصحفية بالمكتب إن الرئيس دونالد ترامب ونائبه لم يخالطا الموظف عن قرب.
ودفعت سرعة تفشي الفيروس ولايتي نيويورك وكاليفورنيا الأميركيتين إلى فرض حجر عام. غير أن الرئيس الأميركي استبعد أمس الجمعة فرض حجر عام في كامل البلاد.
وأحصت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ست وفيات جديدة وأكثر من 1250 إصابة بفيروس كورونا في أقل من ساعتين، لترتفع أعداد المصابين إلى 19624 في أمريكا.

فرنسا: قال رئيس بلدية مدينة نيس الفرنسية إن حظر التجول سيُفرض في المدينة اعتبارا من مساء اليوم السبت. وقالت وزارة الصحة الفرنسية إنه تم تسجيل 78 وفاة جديدة في البلاد بسبب الفيروس، ليرتفع العدد إلى 450.
وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 1617 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ليرتفع الإجمالي إلى 12612.

إسبانيا: أحصت السلطات أمس الجمعة وفاة أكثر من ألف شخص بوباء كورونا حيث تستعد البلاد للأسوأ، وناهز عدد الإصابات 20 ألفا.
وقال مدير مركز الطوارئ الصحية فرناندو سيمون إن البلاد سجلت 1002 وفاة، مضيفا أنه “على الصعيد الوطني لدينا 19 ألفا و980 إصابة بزيادة نسبتها 16.5%” خلال 24 ساعة. وباتت إسبانيا البلد الرابع الأكثر تضررا بالوباء بعد الصين وإيطاليا وإيران.

سويسرا: سُجلت 1750 إصابة جديدة رفعت عدد المصابين فيها إلى 4840 حالة.

السويد: سُجلت 200 حالة جديدة، فارتفع عدد الإصابات فيها إلى 1623.

روسيا: سُجلت 54 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد المصابين إلى 253، بينما بلغ عدد المتعافين 12.

هولندا: أحصت السلطات الصحية 534 إصابة جديدة مع تسجيل 30 وفاة.

النرويج: سُجلت 184 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات 24 الأخيرة.

بلجيكا: تعيش البلاد على وقع إغلاق كامل لليوم الثالث، وذلك بعد ارتفاع عدد حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا إلى 37، بينما سُجل 2275 إصابة.

تركيا: أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة أمس الجمعة ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا إلى 9 والإصابات إلى 670، بعد تسجيل 311 حالة جديدة.

كيان الاحتلال: أعلنت وزارة الصحة بكيان الاحتلال، الجمعة، أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا. وارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 700 حالة.

بارقة أمل
في المقابل، اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم أن تجربة مدينة ووهان الصينية التي بدأ الفيروس انتشاره منها وحيثُ لم تُسَجّل أي إصابة محلية المصدر منذ أول أمس الخميس، “تمنح أملا للعالم”.

ولم يسجل بر الصين الرئيسي لليوم الثالث على التوالي إصابات جديدة بفيروس كورونا على المستوى المحلي، بينما ازداد عدد الإصابات المُكتشفة لدى وافدين قادمين من الخارج.

يأتي ذلك بينما تعافى أكثر من 90 ألف شخص من الفيروس حول العالم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق